أنت غير مسجل في منتديات قلب السودان . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
للتسجيل
click play to listen to Radio SudanHeart
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
قريبا

الإهداءات


العودة   منتديات قلب السودان > محـــراب الفـــاضل سعيـــد > قلب الافلام والمسلسلات الاجنبية


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ( فقط ... لا شيء ) ! (آخر رد :ابو ايوب)       :: نكتة مسروقة .. (آخر رد :الامان)       :: وإحتـرق من الــ نـــور بعضـه ..! (آخر رد :هاني رحال)       :: انا هنا .. حروف يخلدها الزمان (آخر رد :نــور)       :: تحميل اسهل برنامج لحرق الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.8 (آخر رد :محمد نصر)       :: أب كرنك (آخر رد :هاني رحال)       :: نسوان السودان مطلقات (آخر رد :albatin)       :: حمل باضعاف سرعه المتصفح العاديه مع العملاق EagleGet 1.1.8.0 Final (آخر رد :جواد العبودي)       :: تحميل اسهل برنامج لنسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.7 (آخر رد :محمد نصر)       :: فيديو مناظر من ام جركي 2016 (آخر رد :MujahidSudani)      

آخر 20 مشاركات
( فقط ... لا شيء ) !
(الكاتـب : يقيـــن ) (المشاهدات : 8421 ) (مشاركات : 63) (آخر مشاركة : ابو ايوب) (الوقت: 12:32 AM - التاريخ: 07-09-2017)
نكتة مسروقة ..
(الكاتـب : نوارة أمل ) (المشاهدات : 1377 ) (مشاركات : 11) (آخر مشاركة : الامان) (الوقت: 10:10 PM - التاريخ: 07-07-2017)
وإحتـرق من الــ نـــور بعضـه ..!
(الكاتـب : يقيـــن ) (المشاهدات : 38378 ) (مشاركات : 549) (آخر مشاركة : هاني رحال) (الوقت: 08:07 PM - التاريخ: 03-01-2017)
انا هنا .. حروف يخلدها الزمان
(الكاتـب : زول طيباني ) (المشاهدات : 37631 ) (مشاركات : 720) (آخر مشاركة : نــور) (الوقت: 12:59 PM - التاريخ: 02-26-2017)
تحميل اسهل برنامج لحرق الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.8
(الكاتـب : محمد نصر ) (المشاهدات : 608 ) (مشاركات : 0) (آخر مشاركة : محمد نصر) (الوقت: 05:10 AM - التاريخ: 02-07-2017)
أب كرنك
(الكاتـب : هاني رحال ) (المشاهدات : 2882 ) (مشاركات : 36) (آخر مشاركة : هاني رحال) (الوقت: 05:27 PM - التاريخ: 01-09-2017)
نسوان السودان مطلقات
(الكاتـب : ابن جلا ) (المشاهدات : 1182 ) (مشاركات : 2) (آخر مشاركة : albatin) (الوقت: 07:39 PM - التاريخ: 01-08-2017)
حمل باضعاف سرعه المتصفح العاديه مع العملاق EagleGet 1.1.8.0 Final
(الكاتـب : جواد العبودي ) (المشاهدات : 720 ) (مشاركات : 0) (آخر مشاركة : جواد العبودي) (الوقت: 05:19 PM - التاريخ: 11-04-2016)
تحميل اسهل برنامج لنسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.7
(الكاتـب : محمد نصر ) (المشاهدات : 749 ) (مشاركات : 0) (آخر مشاركة : محمد نصر) (الوقت: 04:13 AM - التاريخ: 10-11-2016)
فيديو مناظر من ام جركي 2016
(الكاتـب : MujahidSudani ) (المشاهدات : 1028 ) (مشاركات : 2) (آخر مشاركة : MujahidSudani) (الوقت: 10:46 AM - التاريخ: 10-01-2016)
دورة التميز والتألق "المرحل الجوي"
(الكاتـب : سر سراب ) (المشاهدات : 894 ) (مشاركات : 1) (آخر مشاركة : ديميتري) (الوقت: 11:52 AM - التاريخ: 09-04-2016)
يلا يا ديميتري نضخ الدم في القلب الأم
(الكاتـب : ديميتري ) (المشاهدات : 1382 ) (مشاركات : 12) (آخر مشاركة : ديميتري) (الوقت: 09:32 AM - التاريخ: 08-31-2016)
وتبقي سيرتك هي الكلام
(الكاتـب : hussamali ) (المشاهدات : 14279 ) (مشاركات : 107) (آخر مشاركة : hussamali) (الوقت: 10:57 PM - التاريخ: 08-26-2016)
مواقع بكل اللغات يسرد سيره الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح الاسلام أرجو ألتثبيت
(الكاتـب : ابوعلي ) (المشاهدات : 1084 ) (مشاركات : 2) (آخر مشاركة : ابوعلي) (الوقت: 04:46 PM - التاريخ: 08-25-2016)
صباحكم خير ..صباحكم زين
(الكاتـب : ايمن ) (المشاهدات : 387275 ) (مشاركات : 11395) (آخر مشاركة : ديميتري) (الوقت: 10:24 AM - التاريخ: 08-25-2016)
ما هو العمل الصحيح إذا وجدت مثل هذا المبلغ ؟
(الكاتـب : هاني رحال ) (المشاهدات : 711 ) (مشاركات : 8) (آخر مشاركة : ديميتري) (الوقت: 10:20 AM - التاريخ: 08-25-2016)
أنا اتعلمت الكتابة على قلب السودان
(الكاتـب : هاني رحال ) (المشاهدات : 1408 ) (مشاركات : 7) (آخر مشاركة : ديميتري) (الوقت: 10:14 AM - التاريخ: 08-25-2016)
عودا حميدا يارب
(الكاتـب : MAHIR OSMAN ) (المشاهدات : 1161 ) (مشاركات : 3) (آخر مشاركة : ابن جلا) (الوقت: 10:22 AM - التاريخ: 08-24-2016)
وشيل شوارع الحلة في شنطة هدومك
(الكاتـب : هاني رحال ) (المشاهدات : 1945 ) (مشاركات : 15) (آخر مشاركة : هاني رحال) (الوقت: 10:05 PM - التاريخ: 08-23-2016)
هذا رابط قرأن يتلى 24 ساعه ،
(الكاتـب : دكتور كمال سيد الدراوى ) (المشاهدات : 981 ) (مشاركات : 7) (آخر مشاركة : مهودا) (الوقت: 11:09 AM - التاريخ: 08-23-2016)
إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-19-2009, 11:02 AM   رقم المشاركة : 1
زوله 4
قلب جديد
 
الصورة الرمزية زوله 4





زوله 4 غير متواجد حالياً

زوله 4 is on a distinguished road
 


 

Unhappy اتقوآ الله

بسم الله الرحمن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
أولاً / جزآكم الله خير على هذآ المنتدى
ثآنياً / أحب أنبهكم على شيء اللي هو قسم الأغآني والمسلسلآت اتقوآ الله حرآم عليكم الذنب كله ع صآحب المنتدى وع اللي حآط الموضوع اللي فيه الأغآني أو المسلسلآت حتىـآ لو هو مو اللي يسمعهآ يآخذ ذنوب كل من سمعهآ غير ذنوبه وهذي نصيحه مني لكم لوجه الله
اللهم بلغت اللهم فآشهد







من مواضيع : زوله 4
آخر تعديل زوله 4 يوم 11-19-2009 في 11:21 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-19-2009, 11:17 AM   رقم المشاركة : 2
ضؤ القمر
قلب ماسي
 
الصورة الرمزية ضؤ القمر





ضؤ القمر غير متواجد حالياً

ضؤ القمر is on a distinguished road
 
عضو مميز


 

افتراضي

زولة 4 مرحبا بك في قلب السودان ولك التحية

علي النصيحة او الهداية ولكن ارجو منك توضيح

اي الاغاني او المسلسلات التي نأخذ فيها الذنوب

اما اذا كنت تتحدثي عنها بصفة عامة فاني اقول لك وبكل صراحة

لا يوجد ذنب او عيب في سماع الاغاني فكلنا نستمع اليها وبطرب شديد

ولا اظن ان هنالك من لا يسمع الغناء اطلاقا بما فيهم انت الا توافقيني الرأي

تقبلي مروري

ضؤ القمر؛؛عاشق الفن والطرب







من مواضيع : ضؤ القمر
التوقيع :
قيل ان الطبيعة جبل وطبيعتي احب المزاح

مع من اعزهم
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-19-2009, 11:21 AM   رقم المشاركة : 3
البيضة
قلب مميز
 
الصورة الرمزية البيضة





البيضة غير متواجد حالياً

البيضة is on a distinguished road
 


 

افتراضي

كلامك صح
الاغاني الي تطرب الواحد وتخليه يرقص مدري شلون ومدري ايش حرام<<ومع كذا اسمعها

اقتباس:
لا يوجد ذنب او عيب في سماع الاغاني فكلنا نستمع اليها وبطرب شديد

ولا اظن ان هنالك من لا يسمع الغناء اطلاقا بما فيهم انت الا توافقيني الرأي
لا ياشيخ من قال لك كذا
فيه ناس ماتسمع اغاني كثير بس الغلط بهالوقت اكثرمن الصح والناس ما تتقبلهم وتقول عنهم مجانين او مطوعين
يسلمو خيتو عـ الموضوع







تشاووو






من مواضيع : البيضة
التوقيع :
ياسلامي عليكم يا السعودية
ياديار الشيم
يادار الاوطاني
I Love k.s.a
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-19-2009, 11:25 AM   رقم المشاركة : 4
زوله 4
قلب جديد
 
الصورة الرمزية زوله 4





زوله 4 غير متواجد حالياً

زوله 4 is on a distinguished road
 


 

افتراضي

الصرآحه والله الأغآني حرآم أيه والله حرآم قآل تعآلىـآ : ( فمن أعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضنكآ ونحشره يوم القيآمة أعمىـآ )







من مواضيع : زوله 4
آخر تعديل زوله 4 يوم 11-19-2009 في 11:29 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-19-2009, 11:44 AM   رقم المشاركة : 5
ضؤ القمر
قلب ماسي
 
الصورة الرمزية ضؤ القمر





ضؤ القمر غير متواجد حالياً

ضؤ القمر is on a distinguished road
 
عضو مميز


 

افتراضي

البيضة لك التحية علي ابدا الراي

ولكني ما زلت متمسكا بوجة نظري فعلي مر التاريخ

لم نجد من حرم الغنا اطلاقا حتي في عهد سيدنا وحبيبا محمد((ص))

بل كان له شعراءه المختصون وبكل صراحة انا شخصيا اري ان الشخص الزي لا يتزوق

الفن والغناء شخص غير سوي وهذة وجة نظري وربما يختلف معي الكثيرون

واريد اوجه لك سوالا وارجو الاجابة عليه بكل صدق فبربك هل وجدتي في حياتك

شخص لم يستمع الي الغناء طيلة حياته

ويا زولة 4 لك التحية للمرة الثانية زلكني اري ان هذة الاية هذا غير مكانها

فنعم قد امرنا الله بطاعته وزكره والغناء لا يمنعنا من زكر الله فارجو عدم التفسير الخاطئ

للقران الكريم من غير علم


ضؤ القمر ؛؛ ميلاد الاغنيات







من مواضيع : ضؤ القمر
التوقيع :
قيل ان الطبيعة جبل وطبيعتي احب المزاح

مع من اعزهم
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-19-2009, 12:09 PM   رقم المشاركة : 6
البيضة
قلب مميز
 
الصورة الرمزية البيضة





البيضة غير متواجد حالياً

البيضة is on a distinguished road
 


 

افتراضي

اقتباس:
واريد اوجه لك سوالا وارجو الاجابة عليه بكل صدق فبربك هل وجدتي في حياتك

شخص لم يستمع الي الغناء طيلة حياته
يب كثير يقولون كذا والله اعلم
بس ديننا محرم سمع الهوو والاغاني ايش؟
وانا قلت الكل مو اي اغنيه حرام يعني الي حب وما حب وترقيص ومدري ايش هذي حرام
مثل لحن المفارق الكلام الي فيها كيف؟


تشاوووو






من مواضيع : البيضة
التوقيع :
ياسلامي عليكم يا السعودية
ياديار الشيم
يادار الاوطاني
I Love k.s.a
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-19-2009, 12:16 PM   رقم المشاركة : 7
ضؤ القمر
قلب ماسي
 
الصورة الرمزية ضؤ القمر





ضؤ القمر غير متواجد حالياً

ضؤ القمر is on a distinguished road
 
عضو مميز


 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البيضة مشاهدة المشاركة
يب كثير يقولون كذا والله اعلم
بس ديننا محرم سمع الهوو والاغاني ايش؟
وانا قلت الكل مو اي اغنيه حرام يعني الي حب وما حب وترقيص ومدري ايش هذي حرام
مثل لحن المفارق الكلام الي فيها كيف؟


تشاوووو
وما علاقة الرقص بالمنتدي هل رايت شخص يرقص هنا

فحتي الرقيص ايضا ليست بحرام طالما اننا نلتزم باداب وتعاليم ديننا الحنيف






من مواضيع : ضؤ القمر
التوقيع :
قيل ان الطبيعة جبل وطبيعتي احب المزاح

مع من اعزهم
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-19-2009, 01:56 PM   رقم المشاركة : 8
جميلة ومستحيلة
قلب ماسي
 
الصورة الرمزية جميلة ومستحيلة






جميلة ومستحيلة غير متواجد حالياً

جميلة ومستحيلة is on a distinguished road
 
وسام الابداع

عضو مميز


 

افتراضي

والله دا موضوع الناس متفاوتة فيهو..
انا شخصيا بسمع اغاني من فتررررررررررررررة لفترررررررررررررررة.. وما بحب اتعلق بيها
بس بحس بيها زي الصدا.. يعني الناس القلبهم بيتعلق بالاغاني ليل نهار ما اظن بالساهل يلقوا مكان للقران والذكر..
وبرضو دي وجهة نظر شخصية..
علي كل حال بارك الله فيك يا زولة ويا رب في ميزان حسناتك طالما نيتك الاصلاح والهداية والتذكير







من مواضيع : جميلة ومستحيلة
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-21-2009, 12:57 PM   رقم المشاركة : 9
زوله 4
قلب جديد
 
الصورة الرمزية زوله 4





زوله 4 غير متواجد حالياً

زوله 4 is on a distinguished road
 


 

افتراضي

وأنآ تكلمت عن الرقص تكلمت عن الأغآني عموماً







من مواضيع : زوله 4
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-23-2009, 11:13 PM   رقم المشاركة : 10
Jamisca
قلب ماسي
 
الصورة الرمزية Jamisca






Jamisca غير متواجد حالياً

Jamisca is on a distinguished road
 
وسام الابداع

عضو مميز


 

افتراضي

لو الاغاني حرام اذا الحب حرام
لان الاغاني تحكي قصص حب صادق باحساس صادق
ونحن بشر ليس مجردين من الاحساس والله اعلم ما في النفوس







من مواضيع : Jamisca
التوقيع :

جامسكا ميوزيك استديو
Jamisca Music Studio
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-25-2009, 09:29 PM   رقم المشاركة : 11
هبة الله رائعة محمد الحسن
قلب ماسي
 
الصورة الرمزية هبة الله رائعة محمد الحسن





هبة الله رائعة محمد الحسن غير متواجد حالياً

هبة الله رائعة محمد الحسن is on a distinguished road
 
وسام الابداع


 

افتراضي

لو لا اختلاف الاراء
لمنعت جميع الاغاني في اي مكان







من مواضيع : هبة الله رائعة محمد الحسن
التوقيع :
هي طب القلوب
نورها سر الغيوب
ذكرها يمحو الزنوب
(لااله الا الله)




رد مع اقتباس
غير مقروء 11-26-2009, 01:47 AM   رقم المشاركة : 12
سعاد
قلب جديد
 
الصورة الرمزية سعاد





سعاد غير متواجد حالياً

سعاد is on a distinguished road
 


 

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ، ما ذكره أخونا زولا 4 ، صحيح و الله أنا كنت أسمع الغناء لكن عندما عرفت الحكم من دليل صحيح توقفت عنها و أطعت حكم ربي لأنه أحكم الحاكمين و يعلم ما لا أعلم ، فالغناء يا إخواني لا يجتمع هو و القرآن في قلب واحد . و قد ابتلي به كثير في هذا العصر .
أدلة تحريم الغناء :
قال الله تعالى
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
(لقمان : 6 )


قال عبد الله بن مسعود
والله الذي لا إله غيره هو الغناء
(يرددها ثلاثا)

ثانيا : أدلة السنة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِى أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ رواه البخاري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير صححه الألباني

فمن عرف الحق و عمل به كان له الأجر و كان حجة له يوم القيامة
و من عرف الحق و أعرض كان له الإثم و كان حجة عليه يوم القيامة
و الله ما يضركم أن تتركوا المعازف من أجل رضى الله فمن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

تقبلوا مني أطيب التحيات







من مواضيع : سعاد
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-31-2009, 11:03 PM   رقم المشاركة : 13
طوق الياسمين
قلب مميز
 
الصورة الرمزية طوق الياسمين






طوق الياسمين غير متواجد حالياً

طوق الياسمين is on a distinguished road
 


 

افتراضي

معليش يا اخت ربما يكون كلامي قاس بعض الشئ ولكن هو مجرد تنبيه عسى ولعل يتوقف ما يحدث...
اعلم ان نيتك سليمة في نشر هذا الموضوع وانك تبتغين الاجر من الله...
ولكن في نشر هذه المواضيع واللتي تكون في الغالب ملفقة والمقصود بها شئ آخر... ولكن يأخذها ضعاف النفوس ويحولوها الى استخفاف واستهزاء بعقول المسلمين... لأنهم يعلمون اننا دفاعا عن ديننا ونبينا الحبيب نفعل اي شي...
اتمنى منك ومن كل من يقرأ كلامي ان يتوقفو عن نشر هذه الاشياء... عن طريق المنتديات او الايميلات او اي وسيلة اخرى... فرسولنا كريم ونحن نعلم قدره.... واتعجب من وجود مسابقة للتصويت لأعظم رجل واجد من بينهم الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام هو الاعظم بالتأكيد ولا يجتاج لأصواتنا لنرفع مكانته... ديننا عزيييييييز فافخرو به... بدل التحسر على ما يفعله ضعاف النفوس بنا
ورجاء خاص مني ان تمسحي الصورة المرفقة اعلاه







من مواضيع : طوق الياسمين
التوقيع :
يااااااااااا رب
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-01-2010, 12:06 AM   رقم المشاركة : 14
ابوبكر
المشرف العام
 
الصورة الرمزية ابوبكر






ابوبكر غير متواجد حالياً

ابوبكر is on a distinguished road
 
وسام الابداع


 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طوق الياسمين مشاهدة المشاركة
معليش يا اخت ربما يكون كلامي قاس بعض الشئ ولكن هو مجرد تنبيه عسى ولعل يتوقف ما يحدث...
اعلم ان نيتك سليمة في نشر هذا الموضوع وانك تبتغين الاجر من الله...
ولكن في نشر هذه المواضيع واللتي تكون في الغالب ملفقة والمقصود بها شئ آخر... ولكن يأخذها ضعاف النفوس ويحولوها الى استخفاف واستهزاء بعقول المسلمين... لأنهم يعلمون اننا دفاعا عن ديننا ونبينا الحبيب نفعل اي شي...
اتمنى منك ومن كل من يقرأ كلامي ان يتوقفو عن نشر هذه الاشياء... عن طريق المنتديات او الايميلات او اي وسيلة اخرى... فرسولنا كريم ونحن نعلم قدره.... واتعجب من وجود مسابقة للتصويت لأعظم رجل واجد من بينهم الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام هو الاعظم بالتأكيد ولا يجتاج لأصواتنا لنرفع مكانته... ديننا عزيييييييز فافخرو به... بدل التحسر على ما يفعله ضعاف النفوس بنا
ورجاء خاص مني ان تمسحي الصورة المرفقة اعلاه

شكرا وجزاك الله خير وبارك فيك وكلامك في محلو






من مواضيع : ابوبكر
التوقيع :
اللهم نسألك العفاف والغنى

رد مع اقتباس
غير مقروء 01-03-2010, 01:09 PM   رقم المشاركة : 15
ايمن
الرئيس
 
الصورة الرمزية ايمن






ايمن غير متواجد حالياً

ايمن is on a distinguished road
 


 

افتراضي

أحب أن تطلعوا على هذه الجزئية من كتاب فتاوى معاصرة - الجزء الأول للدكتور يوسف القرضاوي
----------


سماع الأغاني
س: يحرم بعض الناس سماع الأغاني -أيًا كان لونها- مستدلين بقوله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا أولئك لهم عذاب مهين) .
واحتجوا بأن بعض الصحابة قالوا: إن لهو الحديث في الآية هو الغناء، كما يحتجون بآية أخرى هي قوله تعالى ( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه) والغناء من اللغو فهل هذا الاستدلال بالآيتين صحيح؟ وما رأيكم في سماع الأغاني؟
أفتونا في هذه المسألة الخطيرة، فإن الناس تنازعوا تنازعًا شديدًا وفي حاجة إلى حكم بيِّن وقول فصل، ولكم منا الشكر ومن الله الثواب .

ج: مسألة الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل بين فقهاء المسلمين منذ الأعصر الأولى ، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخرى .
اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية، إذ أن الغناء ليس إلا كلامًا فحسنه حسن وقبيحه قبيح. وكل قول يخالف أدب الإسلام فهو حرام ، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير؟
واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة .
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير آلة بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه منعًا باتًا، بل عده حرامًا.






من مواضيع : ايمن
التوقيع :
Don't waste time regretting or expecting too much in your life
Yesterday is history. Tomorrow is a mystery.
But Today is a gift - and that is why it is called the PRESENT
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-03-2010, 01:11 PM   رقم المشاركة : 16
ايمن
الرئيس
 
الصورة الرمزية ايمن






ايمن غير متواجد حالياً

ايمن is on a distinguished road
 


 

افتراضي

والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال: إن الغناء -في ذاته- حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح أو صحيح غير صريح. ومن ذلك الآيتان المذكورتان في السؤال.
فأما الآية الأولى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)لقمان:6 الخ . فقد استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا عن تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا لوجوه: أحدهما أنه لا حجة لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم. والثاني أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.والثالث أن نص الآية يبطل احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم، ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، ولو أن امرءاً اشترى مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن سبيل الله تعالى. وكذلك من اشتغل عن الصلاة عامًدا بقراءة القرآن أو بقراءة السنن أو بحديث يتحدث به أو بغناء أو بغير ذلك فهذا فاسق عاص لله تعالى، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالا بما ذكرنا فهو محسن. أهـ .
وأما الآية الثانية (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه)القصص:55 فالاستدلال بها على حرمة الغناء غير سليم أيضا، فإن الظاهر من الآية أن اللغو هو سفه القول من السب والشتم ونحو ذلك. وبقية الآية تنطق بذلك، قال تعالى (وإذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم . سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) فهي شبيهة بقوله تعالى في عباد الرحمن (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا) .
ولو سلمنا أن اللغو في الآية يشمل الغناء لوجدنا الآية تستحب الأعراض عن سماعه وتمدحه وليس فيها ما يوجب ذلك.
وكلمة اللغو ككلمة الباطل تعني ما لا فائدة فيه، وسماع ما لا فائدة فيه ليس محرمًا ما لم يضيع حقًا أو يشغل عن واجب.
روي عن ابن جريج أنه كان يرخص في السماع فقيل له : أيؤتى به يوم القيامة في جملة حسناتك أو سيئاتك؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات لأنه شبيه باللغو، وقال تعالى (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم).
قال الإمام الغزالي:"إذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء عن طريق القسم من غير عقد عليه ولا تصميم والمخالفة فيه على أن لا فائدة فيه-لا يؤاخذ به، فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص؟"
على أنا نقول: ليس كل غناء لغوًا، أنه يأخذ حكمه وفق نية صاحبه، فالنية الصالحة تجعل اللهو قربة والمزح طاعة، والنية الخبيثة تحبط العمل الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم)
وننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء قال:"واحتجوا فقالوا: أمن الحق الغناء أم من غير الحق؟ ولا سبيل إلى قسم ثالث" وقد قال الله تعالى(فماذا بعد الحق إلا الضلال) الفرقان:63
فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل أمرئ ما نوى) فمن نوى باستماع الغناء عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوى به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستان متنزهًا ، وقعوده على باب داره متفرجًا وصبغة ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله . (المحلى)






من مواضيع : ايمن
التوقيع :
Don't waste time regretting or expecting too much in your life
Yesterday is history. Tomorrow is a mystery.
But Today is a gift - and that is why it is called the PRESENT
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-03-2010, 01:12 PM   رقم المشاركة : 17
ايمن
الرئيس
 
الصورة الرمزية ايمن






ايمن غير متواجد حالياً

ايمن is on a distinguished road
 


 

افتراضي

وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون فكلها مثخنة بالجراح، لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو فيهما معًا. قال القاضي أبوبكر بن العربي في كتابه "الأحكام": لم يصح في التحريم شيء، وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.
وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت نصوص ثابتة تفيد حل الغناء. نكتفي منها بما ورد في الصحيحين أن أبا بكر دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو بكر وقال: أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال النبي عليه السلام: (دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد) ولم يرد ما ينهى عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من المواطن التي يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء .
ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها قيودًا لابد من مراعاتها:
( أ ) فلابد أن يكون موضوع الأغنية مما يتفق وتعاليم الإسلام وآدابه..
فالأغنية التي تقول: "الدنيا سيجارة و كأس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي يجعل الخمر رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" وعاصرها وبائعها وحاملها وكل من أعان فيها بعمل.
والأغنية التي تمجد صاحب "صاحبة العيون الجريئة" أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)..ويقول رسول الله: (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وعليك الثانية) وهكذا ..
(ب) ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به، ولا غبار عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في آدائه بالتكسر في القول، وتعمد الإثارة، والقصد إلى إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة -ينقل الأغنية من دائرة الحلال إلى دائرة الحرام من مثل ما يسمعه الناس ويطلبه المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تصرخ بـ "ياه" و "يوه" "ييه" الخ.
ولنذكر قول الله لنساء النبي: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).
(جـ) هذا إلى أن الدين حرم الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك بالإسراف في اللهو وشغل الوقت به ولو كان مباحًا، أن هذا دليل على فراغ القلب والعقل من الواجبات الكبيرة والأهداف العظيمة، ودليل على إهدار حقوق أخرى كان يجب أن تأخذ حظها من وقت الإنسان المحدود، وما أصدق وأعمق ما قاله ابن المقفع: "ما رأيت إسرافًا إلا وبجانبه حق مضيع".
( د ) على أن المستمع -بعد الحدود التي ذكرناها- يكون فقيه نفسه، فإذا كان الغناء أو نوع خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة ويسبح به في شطحات الخيال الحسي فعليه أن يتجنبه ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على قلبه ودينه وخلقه فيستريح ويريح.
ولا ريب أن هذه القيود قلما تتوافر جميعًا في أغاني هذا العصر بكمها وكيفها وموضوعها وطريقة أدائها والتصاقها بحياة أقوام بعيدين كل البعد عن الدين وأخلاقياته و مثله. فلا ينبغي للمسلم التنويه بهم، والمشاركة في نشر ذكرهم، وتوسيع نطاق تأثيرهم إذ به يتسع نطاق إفسادهم.
ولهذا كان الأولى بالمسلم الحريص على دينه أن يأخذ بالعزيمة لنفسه وأن يتقي الشبهات وينأى بنفسه عن هذا المجال الذي يصعب التخلص فيه من شائبة الحرام إلا ما ندر.






من مواضيع : ايمن
التوقيع :
Don't waste time regretting or expecting too much in your life
Yesterday is history. Tomorrow is a mystery.
But Today is a gift - and that is why it is called the PRESENT
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-03-2010, 01:13 PM   رقم المشاركة : 18
ايمن
الرئيس
 
الصورة الرمزية ايمن






ايمن غير متواجد حالياً

ايمن is on a distinguished road
 


 

افتراضي

ومن أخذ بالرخصة فليتحر لنفسه وليتخير ما كان أبعد عن مظان الإثم ما استطاع، وإذا كان هذا في مجرد (السماع) فإن الأمر في (الاحتراف) بالغناء يكون أشد وأخوف، لأن الإندماج في البيئة "الفنية" كما تسمى خطر شديد على دين المسلم يندر من يخرج منه سالمًا معافى..
وهذا في الرجل، أما المرأة فالخطر منها وعليها أشد، ولذا فرض الله تعالى عليها من التصون والتحفظ والاحتشام في لبسها ومشيتها وكلامها ما يباعد الرجال من فتنتها وما يباعدها من فتنة الرجال ويحميها من أذى الألسن وشره الأعين وطمع القلوب المريضة كما قال تعالى: (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) وقال: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .
واحتراف المرأة المسلمة للغناء يعرضها لأن تَفتن أو تُفتن ويورطها في محرمات قلما تستطيع التغلب عليها من الخلوة بالأجنبي للتلحين أو التسجيل أو التعاقد أو غيرها، ومن الاختلاط بالرجال الأجانب عنها اختلاطًا لا تقره الشريعة، بل الاختلاط بالنساء المتبرجات "المتحررات" من المسلمات بالوراثة ومن غير المسلمات هو محرم أيضًا .
--------
انتهى كلام القرضاوي






من مواضيع : ايمن
التوقيع :
Don't waste time regretting or expecting too much in your life
Yesterday is history. Tomorrow is a mystery.
But Today is a gift - and that is why it is called the PRESENT
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-03-2010, 02:01 PM   رقم المشاركة : 19
لمار
قلب ماسي
 
الصورة الرمزية لمار





لمار غير متواجد حالياً

لمار is on a distinguished road
 
عضو مميز


 

افتراضي

جزاك الله خيراً اخي ايمن وبقية الاخوان الكرام لتقديمكم لنا النصائح المفيدة







من مواضيع : لمار
التوقيع :
@ في الحب @
لاتعطي كثيراً لكي لاتندم كثيراً
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-04-2010, 09:29 PM   رقم المشاركة : 20
البت الحديقة
قلب جديد
 
الصورة الرمزية البت الحديقة





البت الحديقة غير متواجد حالياً

البت الحديقة is on a distinguished road
 


 

افتراضي

بارك الله فيك يا استاذ ايمن وجزاك الله خيرا







من مواضيع : البت الحديقة
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-05-2010, 07:31 AM   رقم المشاركة : 21
ابو العلاء
قلب نشيط
 
الصورة الرمزية ابو العلاء





ابو العلاء غير متواجد حالياً

ابو العلاء is on a distinguished road
 


 

افتراضي موضوع الاغاني

بالنسبة للموضوع ده ياجماعة الاراء فيهو متباينة
وحقو نحن مانفتي بحرمة اوحلال اي شئ مالم نتثبت بفتوي شرعية ودي مهمة مجالس الافتاء الاسلامية
حتي لانقع في موضوع التحريم والتحليل بغير علم او مؤهل
ارجو ان يهدينا الله الي سواء السبيل
ااامين.







من مواضيع : ابو العلاء
رد مع اقتباس
غير مقروء 01-07-2010, 06:59 PM   رقم المشاركة : 22
سرابلس
قلب جديد
 
الصورة الرمزية سرابلس






سرابلس غير متواجد حالياً

سرابلس is on a distinguished road
 


 

افتراضي

التحية لكل الأخوان الذين شاركوا بآراءهم .. والشكر للأخ أيمن الذي تكبد العناء ..
صراخةً لا أريد الحديث في هذا الموضوع بإستفاضة لأني على قناعة شخصية بما أفعل سواءٌ كان هذا الفعل (لهواً) أو ترويحاً عن النفس أو سماع الأغاني التي شنت عليها حملة ضارية في هذا الموضوع ..
إذا لم تخني الذاكرة فإن الأغاني و(اللهو) والضرب على (الدف) ليس محرمة إذا كانت في مواضعها الصحيحة أو لم تكن خادشة للحياء (كما جاء في حديث القرضاوي) .. وإني لأستدل ببعض الأحاديث التي أستحضرها الآن
جاء في صحيح البخاري أن عائشة ـ رضي الله عنها ـ زفت امرأة إلى رجل من الأنصار، فقال نبي الله ـ صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، ما كان معكم من لهو، فإن الأنصار يعجبهم اللهو؟
وفي رواية: فهلا بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني؟ قالت عائشة: ماذا تقول؟ قال عليه الصلاة والسلام، تقول:
أتينــــاكم أتيناكم فحيــانا وحياكم
ولولا الحنطة السمرا ما سمنت فتاياكم
وفي رواية أخرى:
لولا الذهـب الأحمر ما حلـت بواديكم
ولولا الحنطة السمرا ما سمنت عذاريك
هذا ما جاء .. ومما أذكره أيضاً ما جاء في ذات الصحيح عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: دخل علي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث، فاضطجع على الفراش وحول وجهه، ودخل أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ فانتهرني وقال: مزمارة الشيطان عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فأقبل عليه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم فقال: دعهما، ولما غفل غمزتهما فخرجتا..
نحن هنا أمام موقف من مواقف بيت النبوة: لقد دخل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بيته يوم العيد فوجد زوجه أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ تستمع لغناء جاريتين تغنيان بإنشاد شعر قيل يوم بعاث، وهو اسم حصن للأوس وقعت الحرب عنده بينهم وبين الخزرج، واستمرت المعركة مائة وعشرين سنة حتى جاء الإسلام فألف الله بينهم ببركة النبي ـ صلى الله عليه وسلم.
وفي بعض الروايات للحديث أنه كان مع الجاريتين دف كما في مسلم أو دفان كما في النسائي.
فلما رأى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذلك لم ينكره على عائشة، بل اضطجع وحول وجهه، لأن مقامه يجل عن الإصغاء لذلك.. وبعد فترة دخل الصديق فانتهر ابنته لتقريرها الغناء في حضرة الرسول الكريم، وظن أنه ـ صلى الله عليه وسلم نائم
وخلاصة القول في هذا المجال أن الغناء بمعنى الصوت الحسن لرجل أو امرأة من المباحات في الأصل، ومن اللهو البريء، وبحيث يظل في حدود القدر المعقول، ولكن الحرمة تكمن في فحش القول أو إثارة الغرائز أو إظهار المفاتن أو مصاحبة خمر ومجون.. أو إسراف بحيث يتخذه ديدنه ويقصر عليه أكثر أوقاته تاركاً العبادة مبتعداً عنها , وهذا هو معنى الآية التي أستدلت بها الأخت الكريمة سعاد
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
هنالك آية أخرى تحتوي على كلمة (يشتري) التي لم يحسن تفسيرها كثير من الأخوان
ومن الناس من يشتري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رؤوف بالعباد
وقيل أنها نزلت في صهيب بن سنان الرومي عند ما هاجر وترك أمواله لكفار مكة
إذا الشراء هو إتخاذ الشيء ديدناً يمشي عليه حتى يقبض الله الروح .. وأعتقد أن في حديث الشيخ القرضاوي تفسيراً لباقي الآية وبياناً للهو الذي يضل الإنسان عن سبيل الله .
نحن نسمع الأغاني .. ونقرض الشعر .. ونكتب القصص التي تكتب بعبارات مقتبسة من قول الله تعالى وقول رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- ..
يبدو أني قد أستفضت في الحديث كثيراً
جزاكم الله خيراً أخوتي .. وأختتم بقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)







من مواضيع : سرابلس
التوقيع :
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم...أستغفر الله محمد عوض الله فرجون همدين ونســـة X ونســـة 0 11-10-2009 08:11 AM
تم بحمد الله الانتهاءمن موقع الرسول صلى الله عليه وسلم قلوبنا دايره دراسه العلوم الأسلامية و الشرعية 7 10-06-2009 10:25 PM
الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر..الله أكبر ولله الحمد ديميتري العلوم الأسلامية و الشرعية 1 10-01-2008 09:20 PM
مائة دعاء من الاحاديث الصحيحه لرسول الله صلى الله عليه وسلم سحابة صيف العلوم الأسلامية و الشرعية 4 08-27-2008 11:27 AM

بحث مخصص
الساعة الآن 01:58 PM.